• ×

18:21 , الأربعاء 7 ديسمبر 2016

بتكليف من جلالة السلطان .. المنذري يترأس وفد السلطنة في ختام قمة سرت الاستثنائية

ابن علوي: العرب سيضطرون إلى اتخاذ إجراءات تدخل المنطقة في مرحلة جديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ليبيا - الوطن - وكالات اختتمت القمة العربية الاستثنائية أعمالها في مدينة سرت الليبية، حيث ترأس وفد السلطنة في أعمال القمة بتكليف من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة.المنذري يترأس وفد السلطنة في اعمال قمة سرت
وأنهت القمة أعمالها بإقرار سلسلة توصيات خاصة بتفعيل العمل العربي المشترك تتضمن إعادة صياغة وثيقة الإصلاح خلال 3 أشهر وعرضها على وزراء الخارجية العرب تمهيدا لإقرارها في القمة المقبلة مارس القادم، كما تم تشكيل لجنة لدراسة مقترح رابطة الجوار العربي دون تحديد جدول زمني لذلك في حين أكدت في بيانها الختامي دعم السودان.
وتلا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى البيان الختامي الذي أقر التوصيات الخاصة بتفعيل منظومة العمل العربي المشترك التي أصدرتها اللجنة العربية الخماسية في يونيو الماضي مع ترك تفاصيل التنفيذ لوقت لاحق.
وكانت القمة العربية الاستثنائية عقدت جلسة أولى مغلقة بعيد ظهر الأمس استمرت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة في حين أن الجلسة الثانية كانت قصيرة ولم تدم أكثر من نصف ساعة.
يأتي ذلك فيما أعلن معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أن الجانب العربي سيضطر إلى اتخاذ إجراءات "تؤدي إلى مرحلة جديدة من الوضع في الشرق الأوسط" في حال إعلان فشل المفاوضات المباشرة.
وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية حول ما إذا كانت فترة الشهر التي وردت في بيان لجنة المتابعة العربية قد تشهد ضغوطا أميركية على إسرائيل تؤدي إلى وقف سياسة الاستيطان، قال معاليه "لا نعتقد أن ذلك ممكن ولكن هناك من يعتقد أن الإجراءات التي سيضطر الجانب العربي إلى اتباعها قد تؤدي إلى مرحلة جديدة في الشرق الأوسط" في إشارة إلى البدائل عن فشل المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
واعتبر ان فترة الشهر حددت "لأن هناك مجموعة من الخطوات التي ستتخذها الدول العربية كبدائل للوضع الحالي إذا لم تستطع الدولة الراعية للمفاوضات أي الولايات المتحدة أن تأتي بجديد عما هو قائم حاليا".
ورأى معاليه ان اسرائيل تتحمل نتيجة "المأزق" الحالي في عملية السلام "لأنها لا تعطي فرصة للتوصل إلى السلام".
بواسطة : الإدارة
 0  0  547
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 18:21 الأربعاء 7 ديسمبر 2016.