• ×

17:49 , الأحد 11 ديسمبر 2016

أوامر سامية بتشكيل لجنة عليا لبحث آلية التعامل مع (اتش1 ان1)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مسقط ـ (الوطن) والعمانية:تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأصدر أوامره السامية بتشكيل لجنة عليا تتولى بحث آلية التعامل مع الوباء الناتج عن فيروس (اتش1 ان1) في ضوء المعطيات والمؤشرات الصحية المستجدة ومتابعة الاجراءات التي تتخذها الجهات المعنية بشأن ذلك.
جاء ذلك في بيان أصدره ديوان البلاط السلطاني مساء أمس فيما يلي نصه:
\"تفضل المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأصدر أوامره السامية بتشكيل لجنة عليا تتولى بحث آلية التعامل مع الوباء الناتج عن فيروس (اتش1 ان1) في ضوء المعطيات والمؤشرات الصحية المستجدة ومتابعة الاجراءات التي تتخذها الجهات المعنية بشأن ذلك مع توفير الأدوات والامكانات اللازمة لأداء الأعمال المنوطة بها بكفاءة واتقان ووضع الحلول والمقترحات والتوصيات المناسبة.
وقد قضت الأوامر السامية بتشكيل اللجنة برئاسة معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني وعضوية كل من معالي الفريق أول وزير المكتب السلطاني ومعالي السيد وزير الداخلية ومعالي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة ومعالي الدكتور وزير الصحة ومعالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومعالي وزير الاعلام.
حفظ الله جلالته وأحاطه بعنايته ورعايته وحفظ بلدنا العزيز وشعبه الوفي من كل سوء ومكروه إنه سميع مجيب.
إلى ذلك استعرضت اللجنة الرئيسية للإشراف على تطبيق التوصيات والإجراءات اللازمة لتفعيل الدور التوعوي في المدارس للتعامل مع مرض (اتش1ان1) في اجتماعها الأول الذي عقد امس اختصاصات اللجنة الموكلة إليها إضافة إلى الاختصاصات الموكلة لفرق التوعية حول المرض بالمحافظات والمناطق التعليمية وخطة العمل وإعداد المواد والوسائل الإعلامية التثقيفية اللازمة ومتابعة تنفيذ الاحتياجات التدريبية وآليات تنفيذها في المحافظات والمناطق التعليمية.
من جانبها أوضحت سعادة الدكتورة جيهان طويلة ممثلة منظمة الصحة العالمية لدى السلطنة إن جائحة انفلونزا (اتش1 ان1) لم تكن مفاجئة حيث كانت هناك إشارات على تطور انفلونزا الطيور منذ ثلاث سنوات لذلك عند ظهور المرض .. وقالت في تصريح لـ(الوطن) : إن الوضع في السلطنة ليس خطيرا والسلطنة مثلها مثل غيرها من الدول ونحن في كل دول العالم في جائحة والجائحة تعني الانتشار وكلما ارتفعت حالات الإصابة زادت نسبة الوفيات وخاصة بين الحالات التي لديها أمراض مزمنة والحوامل والمدخنين وهناك الكثير من الحالات شفيت تلقائيا من غير الحصول على أدوية.
عالميا أعلنت وزارة الصحة في البرازيل تسجيلها 657 حالة وفاة إثر الاصابة بفيروس (اتش1 ان1) لتصبح بذلك أكثر الدول التي شهدت حالات وفاة بالمرض.
بواسطة : الإدارة
 0  0  525
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 17:49 الأحد 11 ديسمبر 2016.