• ×

15:32 , الجمعة 9 ديسمبر 2016

الأثنين14 شعبان 1431هـ . الموافق 26 من يوليو 2010م العدد (9855) السنة الـ40 جلالة السلطان يصدر أوامر سامية بزراعة 100 ألف نخلة نارجيل بظفار جلالته يهنئ رئيس المالديف سلاح الجو السلطاني العماني ينفذ عمليات نقل مساعدات مسيرة ولاء وعرفان ببلدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العمانية تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأصدر أوامره السامية الكريمة بزراعة مائة ألف نخلة نارجيل بمحافظة ظفار.
صرح بذلك معالي السيد علي بن حمود بن علي البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني وقال معاليه إن الأوامر السامية بزراعة مائة ألف نخلة نارجيل بمحافظة ظفار تأتي في إطار الاهتمام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ أبقاه الله ـ بالقطاع الزراعي في السلطنة والعناية به في كافة ربوع البلاد.
ورفع معاليه بمناسبة تشرفه بالإعلان عن هذه البشرى السعيدة لأهالي محافظة ظفار إلى مقام جلالته ـ أعزه الله ـ بمناسبة ذكرى يوم النهضة المباركة أسمى آيات الشكر والعرفان وأصدق معاني الطاعة والولاء سائلا الله العلي القدير أن يحفظ جلالته ويسبغ عليه نعمه وآلاءه ويمده بموفور الصحة والعافية إنه سميع مجيب.
وثمن معالي الشيخ سالم بن هلال بن علي الخليلي وزير الزراعة الأوامر السامية التي تأتي تزامنا مع الذكرى الأربعين ليوم النهضة المباركة والتي كانت من نعم الله تعالى على عمان وأهلها.. وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الأوامر السامية تعبر دائما عن حكمة وبعد نظر جلالة السلطان المعظم لتطوير القطاع الزراعي بقدر تعدد البيئات المناخية لمناطق السلطنة لإيجاد التوازن والتنوع في الإنتاج الزراعي وصولاً إلى النهضة الزراعية الشاملة في مختلف مناطق السلطنة.
من جانبه قال المهندس سعود بن سالم الحارثي مدير عام المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار إن نخلة النارجيل تأتي في مقدمة المحاصيل الزراعية الرئيسية التي لها خصوصية وميزة نسبية في محافظة ظفار حيث يستفاد من إنتاجها الثمرى والخضري في استخلاص الزيت والزبدة وصناعة أنواع مختلفة من الحلويات ومستحضرات التجميل كالصابون والشامبو والمراهم وكريمات التجميل.
وأضاف أن المجموع الخضري يستخدم في صناعة الحبال والخيوط والحصير والمجدول والأسرة وأدوات التنظيف وإنتاج الأخشاب والأثاث والعبوات الزراعية وتزيين الأماكن التراثية والسياحية الى جانب الاستفادة من مخلفات الثمار والأوراق في إنتاج علائق علفية للحيوانات وإنتاج كومات السماد النباتي للمزرعة مشيرا إلى كل هذه الفوائد جعلت النارجيل يطلق عليها " شجرة الحياة " وهناك إمكانية كبيرة لإقامة صناعة تحويلية لاستثمار مكونات إنتاج محصول النارجيل.


بواسطة : الإدارة
 0  0  596
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 15:32 الجمعة 9 ديسمبر 2016.