• ×

13:51 , الخميس 8 ديسمبر 2016

جلالة السلطان والرئيس التركي يستكملان بحث تعزيز العلاقات الثنائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مسقط ـ (الوطن) والعمانية: عقد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وفخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا ببيت البركة مساء أمس جلسة محادثات استكملا خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح شعبيهما المشتركة, إضافة إلى استعراض عدد من الأمور التي تهم الجانبين على الساحة الدولية.
حضر جلسة المحادثات عدد من اصحاب المعالي واعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا.
كما أقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ببيت البركة مساء أمس حفل عشاء خاصا تكريما لفخامة الرئيس التركي وذلك بمناسبة زيارة فخامته للسلطنة.
حضر حفل العشاء عدد من أصحاب المعالي وحرم فخامة الرئيس التركي وأعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الضيف.
واستقبل فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا بمقر إقامته بفندق قصر البستان صباح أمس صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وذلك في اطار زيارة فخامة الرئيس التركي للسلطنة.
وفي بداية المقابلة أعرب صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء عن أهمية الزيارة التي يقوم بها فخامة الرئيس التركي والوفد المرافق له للسلطنة مؤكدا سموه في هذا الصدد أن هذه الزيارة تاريخية وسوف يكون لها وقع كبير ليس فقط على مستوى المسؤولين وانما ايضا على مستوى الشعبين العماني والتركي.
وقال سموه إن من شأن هذه اللقاءات أن تفتح آفاقا أرحب نحو توثيق التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين على مختلف الاصعدة مشيدا بالسياسة التركية على الصعيدين الاقليمي والدولي والتي تتصف بالاعتدال والحكمة.
كما استقبل فخامة الرئيس التركي صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة ومعالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومعالي الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير النقل والاتصالات حيث تم خلال المقابلات مناقشة دعم أوجه التعاون الثنائي بين السلطنة وتركيا.
كذلك التقى فخامة الرئيس عبدالله جول رئيس جمهورية تركيا في منتجع بر الجصة مع أعضاء مجلس الأعمال العماني التركي.
وفي كلمة له أمام منتدى الأعمال العماني التركي شكر فخامة الرئيس التركي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على دعوة جلالته له بزيارة السلطنة وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
وأوضح فخامة الرئيس التركي أن تركيا تحاول نشر الأمن والاستقرار في المنطقة وتسعى الى حل المشكلات عن طريق الحوار.. مؤكدا على ان السلطنة لها علاقات جيدة مع دول المنطقة وتنطلق سياستها من مبدأ الحوار لحل مشكلات المنطقة.جلالته يرحب بالرئيس التركي خلال حفل العشاء
وبين فخامته أن هناك توافقا في الحقل السياسي بين البلدين الصديقين.. مؤكدا عزمه على تطوير العلاقات الثنائية.
وأشار إلى أن هذه الزيارة ستفتح آفاقا جديدة بين البلدين في مجالات التعليم والتدريب والتجارة والاستثمار والأمن والاقتصاد.. داعيا فخامته رجال الأعمال العمانيين إلى تأسيس استثمارات مشتركة مع رجال الأعمال الأتراك علاوة على الشراكات القائمة حاليا ومنوها الى هناك مشاريع تنموية كبيرة تحققت في السلطنة.
من جهة أخرى وقع معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك ومعالي المهندس مهدي ايكار وزير الزراعة والشؤون الريفية بجمهورية تركيا على اتفاقية للتعاون في المجال الجمركي بين حكومتي السلطنة وجمهورية تركيا. كما تم أمس التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال المحفوظات بين حكومة السلطنة ممثلة في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وحكومة جمهورية تركيا ممثلة في المديرية العامة لإرشيف الدولة التابع لرئاسة الوزراء.
بواسطة : الإدارة
 0  0  652
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 13:51 الخميس 8 ديسمبر 2016.