• ×

15:56 , الخميس 8 ديسمبر 2016

جلالة السلطان يعزي ميشيل باشيليت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مسقط ـ سانتياجو ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ برقية تعزية ومواساة إلى فخامة الدكتورة ميشيل باشيليت رئيسة جمهورية تشيلي في ضحايا الزلزال الذي ضرب بلادها في وقت سابق أمس، أعرب جلالته فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامتها وأسر الضحايا والشعب التشيلي الصديق.سيارات انقلبت رأسا على عقب اثر التدمير الذي لحق بأحد الطرق السريعة في سانتياجو جراء الزلزال الذي ضرب تشيلي امس
وضرب زلزال بقوة 8.8 على مقياس ريختر تشيلي في أعنف هزة أرضية تشهدها الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية والمطلة على المحيط الهادي منذ 30 عاما، ما أسفر عن سقوط العشرات بين صريع وجريح، فيما كسرت موجات مد بحري (سونامي) هدوء المحيط الهادي تخطت هذه الموجات المترين.
وأعلن الرئيس التشيلي المنتخب سيباستيان بينيرا، الذي يتسلم مهامه في مارس أن 122 شخصا على الأقل قتلوا نتيجة الزلزال.
وقال بينيرا كما أظهرت لقطات عرضها التلفزيون التشيلي أن هذه الهزة الأرضية \"الأكبر التي نواجهها منذ 30 عاما كانت ضربة قاسية\" لتشيلي.
وأضاف الرئيس اليميني المنتخب الذي شكل بالفعل حكومته والذي سيخلف الاشتراكية ميشال باشليه في 11 مارس أن الكارثة لن تؤثر على \"أهداف وبرامج\" حكومته القادمة.
وحدد مركز الزلزال الذي سجل فجر أمس بتوقيت تشيلي على بعد 99 كلم إلى جنوب غرب مدينة تالكا التشيلية و117 كلم إلى شمال كونسيبسون في تشيلي أيضا على ما أعلن المرصد الجيولوجي اللأميركي.
وتقع العاصمة التشيلية سانتياجو على مسافة 325 كلم إلى شمال شرق مركز الزلزال.
وغرقت المدينة التي كان العديد من سكانها لا يزالون مستيقظين في الظلام، فيما ارتجت المباني وانقطعت الاتصالات الهاتفية.
وإثر الزلزال ضربت ثلاث هزات ارتدادية قوية تشيلي.
وأكد شهود عيان لإذاعات العاصمة سقوط جسور وتضرر طرقات كما أشاروا إلى نشوب حريق في مصنع للمواد الكيميائية شمال العاصمة.
وبعيد الزلزال اجتاحت موجات مد بحري (سونامي) مجمل منطقة المحيط الهادي على ما أعلن مسؤول في الأرصاد الجوية الأميركية.
وقال اريك لو من جهاز الرصد الجوي الوطني \"لقد عمت أمواج المد البحري مجمل المحيط الهادي\" متوقعا أن تكون نهاية الظاهرة في اليابان مع أمواج بعلو 30 سم فقط.
وكانت اليابان واستراليا والفلبين والعديد من الدول الأخرى في آسيا واميركا اللاتينية والمحيط الهادي، أصدرت تحذيرات من حدوث سونامي، إثر الزلزال.
بواسطة : الإدارة
 0  0  581
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 15:56 الخميس 8 ديسمبر 2016.