• ×

20:13 , الأحد 4 ديسمبر 2016

الرئيس الكرواتي يختتم زيارته الرسمية ويغادر البلاد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مسقط ـ العمانية: غادر البلاد أمس فخامة الرئيس ستيفان ميسيتش رئيس جمهورية كرواتيا والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام، أجرى خلالها محادثات مع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وكان في وداع فخامته لدى مغادرته المطار السلطاني الخاص معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومعالي مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة ـ رئيس بعثة الشرف المرافقة لفخامة الضيف ـ وسعادة السفير الشيخ الدكتور بدر بن محمد بن زاهر الهنائي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية النمسا وغير المقيم لدى جمهورية كرواتيا.
وفي ختام زيارة فخامة الرئيس ستيفان ميسيتش رئيس جمهورية كرواتيا للسلطنة صدر بيان مشترك فيما يلي نصه:
\"تتويجا لعلاقات الصداقة بين سلطنة عمان وجمهورية كرواتيا وتلبية لدعوة كريمة من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ قام فخامة ستيفان ميسيتش رئيس جمهورية كرواتيا بزيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام ابتداء من يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر 2009م.
وقد عقد البلدان على مستوى القمة مباحثات رسمية في جو سادته روح التعاون والتفاهم، حيث تم بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.
كما تم استعراض عدد من المستجدات والقضايا الدولية والعالمية وتبادل وجهات النظر بشأنها.
وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي وتشجيع القطاع الخاص في البلدين على التفاعل مع هذه الجهود، كما أكدا على أهمية تفعيل الاتفاقيات المبرمة في هذه المجالات ورفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بينهما.
كما أكد الجانبان حرصهما على العمل لتفعيل كل ما من شأنه تعزيز أواصر التعاون المشترك التي تخدم البلدين الصديقين.
وترسيخا لهذا التعاون فقد تم التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل بين البلدين وعلى مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي ومذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي العماني بوزارة خارجية سلطنة عمان والأكاديمية الدبلوماسية بوزارة خارجية كرواتيا، كما أعلن الجانبان إعفاء منح التأشيرات لمواطني البلدين من حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة.
واستعرض الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكدا على دعمهما لمبادئ الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير وذلك وفقا للأعراف والقوانين الوطنية والدولية والعمل على ترسيخ دعائم الأمن والسلام والتفاهم وتسوية القضايا الإقليمية والدولية بالطرق السلمية.
وعبر فخامة رئيس جمهورية كرواتيا عن شكره الصادق والعميق لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وحكومته والشعب العماني الصديق على حسن الضيافة والاستقبال الذي حظي به والوفد المرافق له أثناء زيارته للسلطنة. كما قدم فخامة الرئيس الكرواتي الدعوة للمقام السامي لجلالته ـ حفظه الله ـ للقيام بزيارة رسمية لجمهورية كرواتيا.
صدر في مسقط يوم الثلاثاء 5 محرم 1431هـ الموافق 22 ديسمبر 2009م.\"
بواسطة : الإدارة
 0  0  596
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 20:13 الأحد 4 ديسمبر 2016.