• ×

21:50 , الثلاثاء 6 ديسمبر 2016

جلالة السلطان يترأس اليوم الانعقاد السنوي لمجلس عمان ويستعرض مسيرة العمل والتنمية

يشمل برعايته السامية افتتاح المبنى الجديد للمجلس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العمانية  يتفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ فيترأس اليوم الانعقاد السنوي للفترة الخامسة لمجلس عمان لعام 2012 م وذلك بالمبنى الجديد لمجلس عمان بمسقط.
وسيلقي جلالة عاهل البلاد المفدى بمشيئة الله تعالى خلال انعقاد مجلس عمان كلمة سامية يستعرض فيها جلالته ـ أيده الله ـ مسيرة العمل والتنمية التي تحققت في ربوع السلطنة وأبرز ملامحها في الحاضر وآفاقها الرحبة تحقيقا للأهداف التي رسمها سلطان البلاد المفدى ـ أبقاه الله ـ للنهضة العمانية الحديثة التي شملت كافة ربوع الوطن وحققت بفضل الله الرفاهية والخير باعتبارها تنمية مستدامة ذات مسارات وخطوات راسخة وإنجازات متصاعدة تحقق الرفاهية والخير وترسخ الأمن والاستقرار لهذا الوطن العزيز وأبنائه الأوفياء.
كما سيشمل حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ
برعايته السامية الكريمة افتتاح مبنى مجلس عمان الجديد الذي يقع في منطقة البستان بمسقط والذي يتكون من ثلاثة مبان رئيسية هي مجلس عمان ومجلس الدولة ومجلس الشورى بالإضافة إلى المرافق الأخرى.
ويحضر الانعقاد السنوي لمجلس عمان أصحاب السمو ورئيسا مجلسي الدولة والشورى وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارون وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية والمكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى السلطنة وعدد من شيوخ وأعيان البلاد ورؤساء تحرير وكالة الأنباء العمانية والصحف المحلية وممثلي وسائل الإعلام في الدول الشقيقة والصديقة وعدد من رؤساء وأعضاء اللجان الوطنية والجمعيات المهنية بالسلطنة.
ويتكون مبنى مجلس عُمان الجديد من ثلاثة مبان رئيسية هي.. مجلس عُمان الواقع في الوسط ومجلس الدولة على يمين مبنى مجلس عُمان ومجلس الشورى على شمال مبنى مجلس عُمان ومرافق أخرى (المصلى ومركز الخدمات وبرج الساعة).
وتبلغ المساحة الإجمالية لمجلس عُمان ومرافقه للموقع 040 ر 215 مترا مربعا بينما تبلغ نسبة البناء 209 ر102 أمتار مربعة .. مبنى مجلس عُمان (الوسط) 197 ر43 مترا مربعا . مبنى مجلس الدولة (اليمين) 860 ر 46 مترا مربعا.
مبنى مجلس الشورى (الشمال) 860 ر 46 مترا مربعا.
الممر الذي يربط جميع المباني 184ر7 مترا مربعا.
المصلى (176 مترا) ويتسع في حدود (200 مصل). مجمع الخدمات.
برج الساعة ويبلغ ارتفاعه 70 مترًا.
وتتكون محتويات مجلس عمان من عدد من القاعات والمرافق التابعة له ومن أهمها قاعة عُمان التي يبلغ طولها 55 مترا وعرضها 23 مترا وارتفاعها 17مترا ويزيد عدد مقاعدها عن 400 مقعد وقاعة متعددة الاغراض تتسع لـ304 أشخاص وقاعة أخرى متعددة الأغراض مفتوحة وقاعات لاجتماعات اللجان ومكتبة تستوعب في حدود 67 ألف كتاب.
ويوجد في الميزانين المكتبة الإلكترونية وهي عبارة عن مكتبة رقمية تتكون من 6 غرف رئيسية موزعة على قاعة التدريب الخاصة لكبار الشخصيات و3 قاعات تدريب تتسع كل واحدة منها لـ10 أشخاص مزودة بأحدث الأجهزة والأنظمة 2 منها تم تجهيزها لتثقيف طلاب المدارس، فيما يخص العمل البرلماني وقاعة خاصة متعددة للتواصل عن بعد حيث تم تجهيز هذه القاعة لتخدم الإدارة العليا لكلا المجالس بحيث يستطيع رئيس المجلس التواصل مع الأعضاء في أي مكان بالسلطنة وفي العالم الخارجي والاجتماع بهم على الهواء مباشرة. وتحتوي المكتبة كذلك على 30 جهازا لغرض البحث الإلكتروني وتصفح الكتب الإلكترونية وتحتوي على طاولتين للنقاش الإلكتروني.
كما يتكون الطابق الأول من مركز البيانات وهو المركز الرئيسي لتشغيل كافة البرامج والأنظمة الالكترونية لكافة المباني وتبلغ مساحته 500 متر مربع حيث يتم استخدام نصف المساحة للاحتياجات الحالية والنصف الثاني كمطبخ للابتكار الإلكتروني للجيل القادم لاحتضان النوابغ من براعم عمان ومركز البث ويتكون من غرف التحكم الخاص بنقل الجلسات مباشرة إلى تلفزيون سلطنة عمان ويتكون من غرفة الاستوديو والغرف الخاصة بالمذيعين بالإضافة إلى الطابق الأول والميزانين هنالك مكاتب لدائرة تقنية المعلومات والاتصالات ومكاتب الإدارة المشتركة.
ويحتوي الطابق الأول من مبنى مجلسي الدولة والشورى على مكاتب رئيسي المجلسين ومكاتب كبار المسؤولين والمكاتب المرافقة بكلا المجلسين .. أما الطابق الأرضي بكلا المجلسين فيتكون من القاعة الرئيسية (المداولات) التي يبلغ طولها 34 مترا وعرض 29 مترا وارتفاع 13مترا وتستوعب 169 عضوًا + 11 مقعدا للمنصة الرئيسية وقاعة التدريب بكلا المجلسين وتتسع كل منها 135 متدربا لغرض عقد الدورات التدريبية وحلق العمل.
ويحتوي طابق السرداب على مواقف السيارات والذي يتسع لـ 354 سيارة موزعة بالتساوي على كلا المجلسين بالإضافة إلى بعض المرافق الخدمية، كما يحتوي على مطبعة صغيرة وبعض الغرف الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات .. ويوجد طابق خاص لمراكز الأرشفة والوثائق بين السرداب والطابق الأرضي مجهز بأنظمة الحماية للمحافظة على الوثائق ومصلى ومجمع الخدمات وبرج الساعة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  920
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 21:50 الثلاثاء 6 ديسمبر 2016.