• ×

18:19 , الأحد 4 ديسمبر 2016

التقسيم الإداري للدولة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


تنقسم السلطنة إداريا إلى احدى عشر محافظة هي مسقط, ظفار, مسندم, والبريمي الداخلية و شمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة والوسطى. وتتكون هذه المحافظات من عدد من الولايات يصل مجموعها الى 61 ولاية, ولكل محافظة مركز إقليمي أو أكثر ويصل مجموع المراكز الإقليمية في السلطنة إلى 12 مركزا إقليميا. والتقسيم موزع على النحو التالي:


محافظة مسقط :
و تقع فيها مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر اجهزة الدولة . كما تعد المحافظة من اكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان . وتتكون المحافظة من ست ولايات هي : مسقط السيب مطرح العامرات بوشر قريات .ويرأس المحافظة محافظ برتبة وزير دولة

محافظة ظفار :
وتقع في اقصى جنوب السلطنة وتضم عشر ولايات وهي : صلالة رخيوت ثمريت ضلكوت طاقة مقشن مرباط شليم جزر الحلانيات سدح - المزيونة . ولهذه المحافظة دورا كبيرا ومميزا في تاريخ عمان ، فقديما كانت معبرا للقوافل في جنوب شبة الجزيرة العربية ، واشتهرت بتجارة اللبان الذي تنتشر أشجاره بكثافة في جبالها الشامخة. ويرأس المحافظة محافظ برتبة وزير دولة

المناطق الإدارية التالية تتبع إداريا إشراف وزارة الداخلية :

محافظة مسندم :
وتشرف محافظة مسندم على مضيق هرمز الذي يمر من خلاله نحو 90% من الصادرات النفطية لدول مجلس التعاون الخليجي وكما انه يعتبر شريانا حيويا للحركة التجارية من والى منطقة الخليج العربي . وتقع محافظة مسندم في اقصى شمال السلطنة و تتكون اربع ولايات وهي : خصب دبا البيعة بخا مدحا .

محافظة البريمي :

وأنشأت حديثا بمقتضى المرسوم السلطاني رقم (108/2006) بتاريخ 15 من أكتوبر 2006م وتشرف على الحدود الشمالية للسلطنة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتتكون من ولايات البريمي ومحضة والسنينة ( بمقتضى المرسوم السلطاني رقم 107/2006 تم رفع المستوى الإداري لنيابة السنينة التابعة لولاية البريمي إلى ولاية )

محافظتي شمال وجنوب الباطنة:
وتتكون هذه المحافظات من شريط ساحلي يتراوح اتساعه ما بين 15و 80 كم وطوله 300كم ويمتد شمالا من مسقط الى حدود دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة ، وتضم هذه المحافظة اكبر عدد من الولايات حيث يبلغ عدد ولاياتها 12 ولاية كما يلي : صحار السويق شناص وادي المعاول صحم العوابي لوي المصنعة الخابورة الرستاق - نخل - بركاء . ).

محافظة الظاهرة :
وتتكون هذه المحافظة من سهل شبة صحراوي وتضم ثلاث ولايات هي : عبري ينقل ضنك . وتضم هذه المحافظة مخزون مائي جوفي هائل هو ( حوض المسرات) .

محافظة الداخلية :
تضم المحافظة ثمان ولايات وهي : نزوي الحمراء سمائل منح بهلاء أزكي أدم بدبد ، وتمثل ملتقى للطرق حيث تتصل من الشرق بمحافظات الشرقية ، ومن الغرب محافظة الظاهرة ومن الجنوب بالمنطقة الوسطى ، ومن الشمال بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة .

محافظتي شمال وجنوب الشرقية :
وتتكون هذه المحافظة من احدى عشرة ، هي : صور الكامل والوافي ابراء جعلان بني بو علي المضيبي جعلان بني بو حسن بدية وادي بني خالد القابل جزيرة مصيرة دماء والطائيين . وتعد هذه المحافظة محافظة جذب سياحي لما تتمتع به من مقومات طبيعية متنوعة ومنها الجزر والخلجان الطبيعية ومحمية السلاحف البحرية في راس الحد ورمال الشرقية في بدية .

محافظة الوسطى :
تتكون هذه المحافظة من اربع ولايات ، هي : هيما محوت الدقم الجازر. ويوجد بها اعداد كبيرة من حقول انتاج النفط والغاز ، إضافة الى كونها مزار سياحي حيث تضم انواعا واشكالا متعددة ومتنوعة من الحياة البرية من أهمها محمية المها العربية في جدة الحراسيس .



بواسطة : الإدارة
 0  0  9190
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 18:19 الأحد 4 ديسمبر 2016.