• ×
الخميس 27 يونيو 2019 |

قائمة

الإدارة

عن الإدارة

المصادر والمراجع<br /> <br /> 1- موقع وزارة الاعلام<br /> 2- كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - 1970 - 2015م ( وزارة الاعلام )<br /> 3- موقع وكالة الانباء العمانية<br /> 4- كتاب صحفيون في بلاط صاحب الجلالة ( أثير )<br /> 5- جريدة عمان<br /> 6- جريدة الوطن<br /> 7- جريدة الرؤية<br /> 8- جريدة الشبيبة<br /> 9- الصحف والمجلات الخليجية والعربية والعالمية<br /> <br />

حديث جلالته لصحيفة (اوستادوساوباولو) البرازيلية أبريل 1977

صحيفة (اوستادوساوباولو) البرازيلية
26 أبريل 1977
جريدة عمان العدد 304 المجلد الخامس

جلالة السلطان في حديث لصحيفة (اوستادو دي ساو باولو) البرازيلية:
+ جلال السلطان يتحدث عن قضايا التنمية وعلاقاتنا العربية والدولية.
+ الشعب المصمم والتحد سوف يحقق الكثير
+ مستمرون في إعطاء الأولوية لتحسين المستوى المعيشي لشعبنا.
+ عمان ترفض التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد
+ نفخر بانتسابنا للعائلة العربية وعلاقتنا بالسعودية وإيران جيدة.

أكد جلالة السلطان قابوس المعظم أن (سياسة عمان ترتكز على مبدأ الإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى)، وقال جلالته (إننا نلتزم بالقيام بدورنا كاملا في العمل من أجل السلام العالمي والتعاون الدولي)، وأضاف جلالته يقول: (إننا فخورون بانتسابنا للعائلة العربية وبالروابط الأخوية التي تشدنا). جاء ذلك في مقابلة مع كبير محرري صحيفة (اوستادو دي ساو باولو) البرازيلية نشرتها هذا الأسبوع وتحدث فيها عن جملة القضايا المحلية والعربية والدولية.
مواجهة التحديات
وردا على سؤال حول مواجهة عمان للتحديات المختلفة قال جلالته: (نواجه بالفعل تحديات كبيرة، ولكن ما ستراه خلال زيارتك لبلادنا، فإن الشعب المتحد المصمم سوف يحقق الكثير، لقد تحقق خلال الفترة القصيرة المنقضية (6 سنوات تقدم كبير). وقال جلالته: (إن الاقتصاد لا يعالج بمعزل عن ظروف التنمية الأخرى، لقد أعطيت الأولوية لتحسين المستوى المعيشي لشعبنا وسوف نستمر في ذلك). وأضاف جلالته: (قبل سنوات قليلة، لم يكن لدينا شيء، ثم بدأنا نبني، حيث امتدت شبكة واسعة من الإتصالات وطورنا شبكة الكهرباء وموانئ وخدمات كثيرة، وكل هذه التطورات يجري توسيها بسرعة لتمتد في المنطقة الجنوبية – ظفار – حيث عانى الشعب كثيرا بسبب الحرب الأخيرة).
وقال جلالته: (إننا نولي اهتماما خاصا بالتعليم). وقال: (إنه من الأهمية العظمى، أن نتيح لشبابنا فرص تأهيل أنفسهم لخدمة بلدهم والتمتع بحياة سعيدة لأن الشباب هم القوة التي تعتمد عليها تنمية البلاد في مختلف الحقول) .. وردا على سؤال حول استخدام عائدات النفط في تنفيذ خطط التنمية والآفاق التي تتطلع إليها عمان لمعالجة اقتصادها في ضوء ذلك.. أجاب جلالة السلطان المفدى قائلا: (إنتاجا من النفط سوف يستمر في تغذية الإقتصاد الوطني بعائداته، ولا أعني بالطبع أن عمان سوف تعتمد كليةً على هذا المصدر من الدخل لقد خصنا الله بالعديد من مصادر الثروة التي يجري استغلالها حاليا لتكون قاعدة واسعة لاقتصادنا الوطني).. وقال جلالته: (إنه يجري استغلال 20 مليون طن من النحاس الجيد خلال خطنما الخمسية للتنمية كما يجري استغلال حقل الفحم ويقدر بعشرة ملايين طن)، وأصاف جلالته يقول: (كما أنه سيتم أيضا تطوير الزراعة والثروة الحيوانية لمساعدة البلاد في الوصول إلى الإكتفاء الذاتي)، ومضى جلالته يقول: (إن الثروة السمكية سوف تكفي البلاد خلال العام الحالي وسيجري تصدير كميات ممتازة منها للخارج العام القادم خاصة عندما يكتمل بناء المستودعات المثلجة لحفظ الأسماء وكل هذه الأمور سوف تساعد على تقوية اقتصادنا وزيادة رفاهية شعبنا).
نصادق من يصادقنا
وحول سؤال عن موقف عمان في قضية الشرق الأوسط، وعلاقاتها مع المملكة العربية السعودية وإيران.. أجاب جلالته (إن سياسة عمان تقوم على مد يد الصداقة لكل من يصادقنا، ونحن نلتزم بالقيام بدورنا كاملا في العمل من أجل السلام والتعاون الدولي). وأضاف: (إننا فخورون بانتسابنا للعائلة العربية وبالروابط الأخوية الوثيقة التي تشدنا، أما علاقتنا مع السعودية وإيران فتقوم على الصداقة القوية والاحترام المتبادل).
بواسطة : الإدارة
 0  0  1046

جديد المقالات

منذ انطلاق مسيرة النهضة العمانية الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم...

شكل التاريخ رافدا مهما في انطلاقة العهد الزاخر لعمان الحضارة والمجد، وقاعدة متينة ارتكزت عليها...

تذكر كتب التاريخ أن التطرف كان أحد العوامل الرئيسية في اضمحلال الدول وتبعثر أمجادها وفناء...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 15:59 الخميس 27 يونيو 2019.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لموقع السلطان قابوس 2008-2018