• ×
الخميس 27 يونيو 2019 |

قائمة

الإدارة

عن الإدارة

المصادر والمراجع<br /> <br /> 1- موقع وزارة الاعلام<br /> 2- كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - 1970 - 2015م ( وزارة الاعلام )<br /> 3- موقع وكالة الانباء العمانية<br /> 4- كتاب صحفيون في بلاط صاحب الجلالة ( أثير )<br /> 5- جريدة عمان<br /> 6- جريدة الوطن<br /> 7- جريدة الرؤية<br /> 8- جريدة الشبيبة<br /> 9- الصحف والمجلات الخليجية والعربية والعالمية<br /> <br />

حديث جلالته لصحيفة الرأي الأردنية 28 أبريل 1973

صحيفة الرأي الأردنية السبت 28 أبريل 1973

في حديث لصحيفة الرأي الأردينة:
+ قابوس يدعو الخليج لمواجهة الخطر الشيوعي
+ يؤكد اقتراب التمرد الشيوعي في ظفار على نهايته الحتمية.

دعا جلالة السلطان قابوس المعظم جميع دول الخليج العربي إلى مواجهة الخطر الشيوعي الذي يهدد كل منطقة الخليج وليس سلطنة عمان فقط.

سينتهي أمر المتمردين ببساطة
وقال جلالته، في مقابلة صحفية نشرتها يوم الأحد الماضي صحيفة (الرأي) الأردنية اليومية شبه الرسمية: (إن أمر المتمردين في ظفار سينتهي ببساطة قريبا وإن جهات خارجية تشجع المتمردين).
عدد محدود من الخبراء الإنجليز
وقال جلالته: (إن هناك عددا محدودا من الخبراء الإنجليز يعملون في السلطنة في خدمتها ويتلقون الأوامر منا، وفي إمكاننا أن نطلب إليهم مغادرة البلاد في أو قت، ولكنا مضطرون إلى الاستعانة بخدمتهم إلى أن يحين اليوم الذي نستطيع فيه الإعتماد على أنفسنا).

حكومة عدن تساعد المتمردين
وتحدث جلالة السلطان عن الوضع في ظفار فقال: (إن حكومة عدن وهي التي وضعت نفسها في خدمة الشيوعيين تقوم بمساعدة وتشجيع المتمردين)، وأشار جلالته إلى أن (هذه الحكومة قامت في مبدئها (بسبب الظلم الفادح والتخلف).

دول الخليج والأخطاؤ الخارجية
ومضى جلالته يقول: (إن الموقق في ظفار كان من الموضوعات الرئيسية التي بحثها – جلالته أخيرا – مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دول الإمارات العربية المتحدة)، وأضاف (وقد اكدت له أن دول الخليج تتعرض للأخطار الخارجية تماما مثل سلطنة عمان)، وقال جلالته إنه (طلب من الشيخ زايد تسوية الخلاف على الحديد بشأن واحة البريمي بنفس الطريقة التي تم تخطيط الحدود بين السعودية وقطر).

اتفاقية المشاركة
وفيما يتعلق بالمشاركة في رأس مال شركات البترول العاملة في السلطنة فقد قال جلالة السلطان: (إن مثل هذه المبادرة تتطلب اعتمادات كبيرة للحصول على نصيبها من الأسهم) وأضاف (ومع ذلك فسوف نوافق قريبا على مبدأ المشاركة).
بواسطة : الإدارة
 0  0  885

جديد المقالات

منذ انطلاق مسيرة النهضة العمانية الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم...

شكل التاريخ رافدا مهما في انطلاقة العهد الزاخر لعمان الحضارة والمجد، وقاعدة متينة ارتكزت عليها...

تذكر كتب التاريخ أن التطرف كان أحد العوامل الرئيسية في اضمحلال الدول وتبعثر أمجادها وفناء...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 16:13 الخميس 27 يونيو 2019.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لموقع السلطان قابوس 2008-2018