• ×

13:39 , الجمعة 9 ديسمبر 2016

قابوس : لا نتدخل في شؤون الغير ولا نقبل بتدخل الغير في شؤوننا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أكد أن الاحترام المتبادل أساس العلاقات بين الشعوب
قابوس : لا نتدخل في شؤون الغير ولا نقبل بتدخل الغير في شؤوننا


أكد السلطان قابوس سلطان عمان أمس أن علاقة بلاده بسائر الشعوب "مبنية على الاحترام المتبادل بعدم التدخل في شؤون الغير وعدم القبول تدخل الغير في شؤوننا".وكانت أنظار وأسماع العمانيين اتجهت أمس إلى مدينة صلالة (جنوب) التي شهدت أول أيام تولي السلطان قابوس الحكم في سلطنة عمان ، حيث ألقى خطابه السنوي بعد مضي أربعين عاماً على توليه مقاليد الحكم بالبلاد.

وأكد السلطان قابوس في خطابه : إن للقائنا اليوم في مدينة صلالة ونحن على مشارف الاحتفال بعيد النهضة الأربعين دلالة رمزية لا تنكر فمن محافظة ظفار انطلقت النهضة العمانية الحديثة وفيها بدأت خطواتها الأولى لتحقيق الأمل . وها نحن نحتفي في ربوعها الطيبة بالذكرى الأربعين لمسيرتها المباركة التي تحققت خلالها منجزات لا تخفى في مجالات كثيرة غيرت وجه الحياة في عمان وجعلتها تتبوأ مكانة بارزة على المستويين الإقليمي والدولي .

وأوضح السلطان قابوس في خطابه :إن لعمان تاريخا عريقا ومبادئ راسخة منذ عصور مضت وما قمنا به هو تأكيد تلكم المبادئ والتعبير عنها بلغة العصر ومن المبادئ الراسخة لعمان التعاون مع سائر الدول والشعوب على أساس من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل في شؤون الغير وكذلك عدم القبول بتدخل ذلك الغير في شؤوننا .

وقال السلطان قابوس : لقد كان اهتمامنا بالخطط التنموية لبناء مجتمع الرخاء والازدهار والعلم والمعرفة كبيرا، ونحمد الله فقد تم إنجاز نسبة نعتز بها في شتى أنحاء السلطنة من برامج التنمية .ومما لاريب فيه أن نتاج التنمية التي شهدتها الحياة العمانية وكذلك المتغيرات المفيدة التي طرأت على المجتمع قد اقتضت تطوير النظامين القانوني والقضائي وتحديثهما لمواكبة مستجدات العصر فصدرت النظم والقوانين اللازمة لذلك والتي توجت بالنظام الأساسي للدولة .

وأضاف السلطان قابوس في كلمته ان السلطنة تمكنت خلال المرحلة المنصرمة من إنجاز الكثير مما كان يتطلع إليه جلالته ضمن توازن دقيق بين المحافظة على الجيد من موروثنا الذي نعتز به ومقتضيات الحاضر التي تتطلب التلاؤم مع روح العصر والتجاوب مع حضارته وعلومه وتقنياته والاستفادة من مستجداته ومستحدثاته في شتى ميادين الحياة العامة والخاصة .

وأضاف جلالته أنه " تم إنجاز نسبة عالية من بناء الدولة العصرية حسبما توسمنا أن تكون عليه بفضل الله عز وجل وذلك من خلال خطوات مدروسة متدرجة ثابتة تبني الحاضر وتمهد للمستقبل".

وأكد السلطان قابوس أهمية المحافظة على المنجزات وصونها وحمايتها لكي يتمكن الجيل القادم والأجيال التي تأتي من بعده من أبناء وبنات عمان من مواصلة المسيرة الخيرة برعاية المولى عز وجل وتوفيقه وعونه .وتوجه جلالة السلطان قابوس في هذه المناسبة العزيزة بالتحية والتقدير إلى كل من أسهم في بناء صرح الدولة العصرية في عمان وشارك في تحقيق منجزاتها والسهر على صونها وحمايتها وخص جلالته بالذكر قوات السلطان المسلحة وجميع الأجهزة الإدارية والأمنية .

وحضر الانعقاد السنوي لمجلس عمان أصحاب السمو ورئيسا مجلسي الدولة والشورى وأصحاب المعالي الوزراء والمستشارون وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية والمكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى السلطنة وعدد من شيوخ وأعيان البلاد ورؤساء تحرير وكالة الأنباء العمانية والصحف المحلية وعدد من رؤساء تحرير الصحف وممثلي وسائل الإعلام في الدول الشقيقة والصديقة.


جريدة الاتحاد
http://www.alittihad.ae/details.php?id=64701&y=2010

بواسطة : الإدارة
 0  0  2301
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 13:39 الجمعة 9 ديسمبر 2016.