• !
الإدارة

عن الإدارة

المصادر والمراجع

1- موقع وزارة الاعلام
2- كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - 1970 - 2015م ( وزارة الاعلام )
3- موقع وكالة الانباء العمانية
4- كتاب صحفيون في بلاط صاحب الجلالة ( أثير )
5- جريدة عمان
6- جريدة الوطن
7- جريدة الرؤية
8- جريدة الشبيبة
9- الصحف والمجلات الخليجية والعربية والعالمية

العلم العماني



العلم العماني

علم سلطنة عمان

أعتمد العلم العماني بقرار سلطاني ورفع لأول مرة في 18 شوال من العام 1391 هجري الموافق 17 ديسمبر من العام 1970 ميلادي ، وعلم سلطنة عمان يحمل شعار الدولة المكون من سيفين متقاطعان عليهما الخنجر العماني ، وقد وضع الشعار في الزاوية العليا القريبة من السارية من الجانبين.
العلم هو رمز سيادة الدولة ودليل وجودها واستقلالها ومشاركتها الرسمية. يتكون من ثلاثة ألوان الأبيض والأحمر والأخضر ، يرفع على مباني الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى والأجهزة العسكرية والأمنية ، والمؤسسات التي تساهم فيها الدولة، ومباني السفارات والقنصليات ومكاتب التمثيل التجاري العمانية ، والمطارات والقلاع والحصون ، والموانئ وسفن وقطع الملاحة الأجنبية لدى دخولها الموانئ العمانية وسفن وقطع الملاحة البحرية العمانية . يكون رفع العلم على مبانئ هيئات ومؤسسات القطاع الخاص بترخيص يصدر وفقاً للضبواط التي تحددها الجهة المختصة.
يراعي عند رفع العلم أن يكون بذات المواصفات والمقاييس المحددة بالقانون ، ويجب لأن يكون للعلم الصدارة عند رفعة مع أعلام الأجهزة العسكرية والأمنية وهيئات وموؤسسات القطاع الخاص.
ويجوز رفع العلم في احتفالات المواطنين بالمناسبات الوطنية والدينية والمناسبات الخاصة شريطة رفعة بطريقة لائقة.دائماً.
مواصفات العلم

العلم العماني مستطيل الشكل ويتكون من وحدة عمودية بجانب السارية وثلاث وحدات أفقية . وثلث العلم العمودي المحاذي للسارية أحمر اللون ، ويوجد في الربع الأعلى منه شعار الدولة باللون الأبيض وتتكون الوحدات الأفقية الثلاث – بنسب متساوية من الألوان التالية:- ( أبيض في الأعلى .. أحمر في الوسط ومتصل مع الوحدة العمودية المحاذية للسارية .. أخضر في الأسفل ).



شعار الدولة

شعار سلطنة عمان


يتكون الشعار من سيفين عمانيين تقليديين متقاطعين يتوسطهما الخنجر العُماني ، يوضع الشعار على واجهات المبانى الحكومية وعلى وثائق وأوراق وأختام الدولة الرسمية . ويحظر استخدام الشعار كعلامة تجارية أو بقصد الإعلان أو الدعاية التجارية، كما يحظر وضع الشعار على المصوغات أو المنتجات أو الأدوات التي تنتج أو تصنع محليا أو استيراد أي منها دون إذن مسبق من وزير التجارة والصناعة بعد موافقة الوزير ويمنع عرض أو بيع المواد المصنعة بالمخالفة لأحكام هذه المادة في المحلات التجارية. وفي جميع الأحوال تطبق الحماية المنصوص عليها في الفقرة السابقة على الشعار سواء وضع منفردا أم بمعية أي شعارات أو رسومات أو أشكال أو صور أو أدخل في مكونات أي من ذلك ، كما تشمل الحماية المذكورة الشعارات والعلامات والرموز المعتمدة للجهات الحكومية والأجهزة العسكرية والأمنية متى كان الشعار جزءًا من مكوناتها.



النشيد الوطني العماني (اضغط للإستماع)


يا رَّبنا احفظ لنا
جلالة السلطان
والشعبَ في الأوطان
بالعزّ والأمان
وليدمْ مؤيدا
عاهلا ممجدا
بالنفوسِ يفتدى
يا عمان نحنُ من عهدِ النبي
أوفياء من كرامِ العرب
فارتقي هام السماء
واملئي الكونَ الضياء
واسعدي وانعمي بالرخاء

بواسطة : الإدارة
 0  0  7587

جديد المقالات

المشهد التأبيني الذي لا تزال ترسم تفاصيله عمان ـ قيادةً وحكومةً وشعبًا ـ لفقيد الوطن والأمة وباني...

كل كلمات الرثاء لا تفى السلطان قابوس بن سعيد حقه، فالرجل الذى وارى الثراء صباح اليوم السبت،...

بعد مسيرة حافلة بالعطاء امتدت لخمسة عقود، ودع العالم المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 14:17 الجمعة 30 يوليو 2021.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.