• !
الإدارة

عن الإدارة

المصادر والمراجع 1- موقع وزارة الاعلام 2- كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - 1970 - 2015م ( وزارة الاعلام ) 3- موقع وكالة الانباء العمانية 4- كتاب صحفيون في بلاط صاحب الجلالة ( أثير ) 5- جريدة عمان 6- جريدة الوطن 7- جريدة الرؤية 8- جريدة الشبيبة 9- الصحف والمجلات الخليجية والعربية والعالمية

حديث جلالته صحيفة فايننشيال تايمز (البريطانية)

جريدة عُمان
19 مارس 1984

أكد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أن ( تحقيق أفضل مستويات المعيشة لأبناء شعبه يأتي على رأس قائمة اهتمامات جلالته). وقال: (إن ما يبعث على ارتياحه العميق هو أن شعبه سعيد وراضٍ بما يقوم به جلالته نحوه)، وقال جلالته في حديث لصحيفة الفايننشيال تايمز البريطانية الواسعة الانتشار أجرته مع جلالته مؤخرا..(إننا أرسينا القواعد الأساسية بكل تعقل وتؤده وموضوعية وبدون تعجل ونحن لسنا من دعاة إنجازالأشياء للاستعراض أو لمجرد الافتخار).. وأكد جلالته: ( سلامة الاقتصاد العُماني وقوته)، وقال: (إن خططنا لم تتأثر بانخفاض أسعار النفط في الأسواق الدولية وأولياتنا في المشاريع لم تتغير أو تتبدل)، وأضاف جلالته قوله: ( لقد بذلنا جهودا من أجل دعم التنمية إلا أنه ينبغي بذل المزيد وفي إمكاننا أن نفعل ذلك).

وحول سؤال عن المجلس الاستشاري للدولة؟
قال جلالته: (لقد خرجت الدورتان الأولى والثانية بنتائج جيدة وبناءة)،قال: (لقد أمرنا بزيادة عدد الأعضاء من 45 إلى 55 عضوا)،وقال: (إن اللجان المتخصصة تعمل بصورة جيدة وتجتمع شهريا وتعقد الاجتماعات الموسعة كل ثلاثة أشهر وترفع إلي التوصيات لاعتمادها أو لإرجاعها لمزيد من البحث).

وحول سؤال عن جامعة السلطان قابوس؟
قال جلالته – حفظه الله –(إنه من الأفضل أولا أن يكون لنا نظامنا التعليمي وهو أن يدرس أبناؤنا في بيئتهم ولا يعترضون للوحدة أو الإكتئاب في الخارج وغيره من الضغوط ونريد ثانيا أن نطوع تعليمنا للاستجابة لاحتياجاتنا في مجالات الطب والهندسة والزراعة)، وأضاف(إننا نحتاج إلى علماء لخدمة وطننا بلا شك لدعم الخبرة الكافية في مجالات تخصصهم).

وتناول جلالته في حديثه الهام للفايننشيال تايمز عددا من القضايا الخليجية والعربية والدولية.

وردا على سؤال بشأن مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية؟
قال جلالته: (لقد بدأنا بداية طيبة خلال العامين الماضيين من عمر المجلس، ونحن نحبذ سياسة الخطوة خطوة وندرس الموقف بتأنٍ ثم تُتخذ القرارات المناسبة). وحول الحرب العراقية – الإيرانية. قال جلالته: (إنه عندما تعلن إحدى الدولتين أنها قامت بقصف الأخرى فإن الأخرى سترد بالمثل وهكذا حتى يستمر الحال إلى أن يأتي اليوم الذي يقتنع فيه الطرفان بأن لا جدوى ولا معنى للاستمرار في هذا العمل فيتوقفان عنها)، وأضاف جلالته: (إن العراق قد أصدر عددا من البيانات أوضح رغبته للتفاوض. وهناك وفد من الأمم المتحدة يزور إيران حاليا وربما نتمكن فيما بعد من معرفة حقيقة الموقف الإيراني).

وعن العلاقات بين السلطنة واليمن الديموقراطية الشعبية؟
قال جلالته: (لقد أعلنا أننا نعتزم إقامة العلاقات الدبلوماسية ولكننا لم نتبادل السفراء بعد) وأوضح جلالته: (أن السلطنة تعتبر حرب السبعينات فصلا مغلقا)، واستطرد جلالته قائلا: (ألا يتدخل طرف الشؤون الداخلية للطرف الآخر غير أن بناء الثقة يستغرق وقتا ونحن لانريد أن نتعجل).

وحول التهديدات بإغلاق مضيق هرمز؟
قال جلالته: (إننا نرجو من الجهة التي يصدر عنها التهديد بذلك أن لا تفعل ذلك لأنه ليس من مصلحة أحد ولن يخدم ذلك مصلحة أحد)،وقال جلالته: (إن هناك العديد من السلبيات لهذا الإجراء ومع ذلك يجب أن نأخذ أي تهديدات مأخذ الجد)، وقال جلالته: (نحن بكل صراحة لسنا في موقف يسمح لنا بالتصدي بمفردنا لإغلاق المضيق)، وأضاف جلالته قائلا: (إننا يجب أن نكون على علم بما يحدث وكيفية ذلك وإن أمكن أن نعلم بما سيحدث مقدما وبهذا يمكننا التشاور مع أشقائنا في الدول الخليجية فيما يمكن اتخاذه من إجراءات).

وفي معرض رده على سؤال بشأن الأزمة اللبنانية؟
أعرب جلالته عن (أمله في أن يوافق الأشقاء اللبنانيون في نبذ الاقتتال وأن يجلس جميع الفرقاء حول مائده لحل مشاكلهم بصورة جذرية ونهائية وألا يكون حلا مؤقتا). وحول المباحثات التي أجراها في عَمان جلالة الملك حسين وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية. قال جلالته: (لقد كان رأيي وعلى الدوام أن يعمل الأردن والفلسطينيون مع بعضهما كما حدث في الماضي ويمكن للفلسطينيين التفاوض مع الأردن عما إذا كان يمكن أن تصبح الضفة الغربية دولة مستقلة جزءاً من الأردن أو أي معادلة يراها الطرفان) ، وأكد جلالته ترحيبه بعودة مصر للأسرة العربية وقال: (إن الوقت ليس متأخرا بعد لكي يدرك الآخرون أن المصريين عملوا بكل قلوبهم من أجل السلام وضربوا المثل بكامب ديفيد بما يمكن أن تحققه الوسائل السليمة. فليس هناك ضرورة لخوض حرب لا يستفيد منها أحد).

وحول سؤال عن السياسة السوفييتية في الوقت الحاضر؟
قال جلالته: (يبدو أن الاتحاد السوفييتي في الآونة الأخيرة غير نشط ولكن يجب أن نتذكر أنهم لا يفعلون كل شيء بصورة مباشرة ففي أنجولا وأثيوبيا استخدم السوفييت القوات الكوبية التي لا تزال موجودة هناك). وقال: (إن الكثير من دول العالم أقلقهم الموقف الخطير في أفغانستان والذي كان نتيجة لنشاطهم ولهذا ربما يريدون تهدئة الخواطربمثل هذا السكون). وقال جلالته: ( من غير المعتقد أن أهداف السوفييت بعيدة المدى قد توقفت أو عُلقتْ أو تغيرت؛ بل غنهم لا يزالون يرغبون في السيطرة على الخليج). وقال جلالته: (إن منطقة الخليج قبل كل شيء منطقة استراتيجية ونحن كلنا على علم أنهم يريدون خلق ظروف تخدم مطامعهم التوسعية في هذه المنطقة الاستراتيجية).
وقد جاء حديث صحفية الفايننشيال تايمز مع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ضمن ملحق خاص أصدرته الصحفية عن السلطنة واستعرضت فيه النهضة التي شهدتها البلاد منذ تولي جلالته مقاليد الأمور في البلاد.. وقالت الصحيفة: (إنه نتيجة للقيادة الحكيمة لجلالة السلطان قابوس سلطان البلاد المفدى تمكنت عمان من تأسيس دولة عصرية يتمتع شعبها بمستوى عالٍ من المعيشة وإنها حققت ذلك في حدود قدرات البلاد المالية). كما أشادت الصحيفة بما(حققته السلطنة من نمو اقتصادي متصاعد ومستمر بينما تعاني معظم دول العالم من الكساد.. وأشارت إلى أن التنمية في عمان ماضية في تحقيق أهدافها ولم تتأثر بهبوط سعر النفط في الأسواق العالمية).
وتنبأت الفايننشيال تايمز باستمرار النمو في القطاع الزراعي والصناعي والسمكي.. وقالت : (إن كل الدلائل تشير إلى ذلك). وامتدحت الصحيفة النمو المدهش في مجال التعليم والصحة وتناولت بالتفصيل خطة جامعة السلطان قابوس مؤكد أن الطلاب سيدرسون ويتخصصون في مهن نافعة لعُمان وستكون دراساتهم متناسقة ومكملة للتقاليد والتراث العُماني. وأبرزت االصحيفة تصميم صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى على أن السلطنة لن تمنح قواعد عسكرية لأي دولة أجنبية . وقالت: (إن جلالته بحكم قدرته العالية في مجال شؤون السياسة الخارجية استطاع أن ينتهج لبلاده خطا مستقلا أثبتت فعاليته وحقق لبلاده تقدما يبعث على الارتياح في علاقاتها مع الدول المجاورة وفي الدور الذي تضطلع به بين شقيقاتها الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي).
بواسطة : الإدارة
 0  0  1123

جديد المقالات

المشهد التأبيني الذي لا تزال ترسم تفاصيله عمان ـ قيادةً وحكومةً وشعبًا ـ لفقيد الوطن والأمة وباني...

كل كلمات الرثاء لا تفى السلطان قابوس بن سعيد حقه، فالرجل الذى وارى الثراء صباح اليوم السبت،...

بعد مسيرة حافلة بالعطاء امتدت لخمسة عقود، ودع العالم المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن...

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:18 الأربعاء 23 سبتمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.